مريض الصرع واتباع الحمية الغذائية - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

مريض الصرع واتباع الحمية الغذائية
رقم الإستشارة: 239266

3994 0 392

السؤال

لدي أخت لي مصابة بالصرع وتستعمل أقراص الدباكين، وقد ظهر لديها زيادة في الوزن عند استخدامه ونتيجة الأكل الزائد، فهل يستطيع مريض الصرع استخدام الريجيم وكافة أنواعه كالريجيم الكيميائي مثلاً أو ممارسة الرياضة كالدراجة الثابتة؟ وهل يؤثر على صحته؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد العزيز حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من الآثار الجانبية التي يسببها (الدباكين) هي زيادة الوزن كما حدث لهذه الأخت المباركة، وهذه الزيادة تكون مطردة في الشهور الأولى للعلاج، بعدها يمكن أن تتوقف.

يمكن لأختك أن تتبع نظام الحمية الغذائية، وكذلك ممارسة الرياضة بدرجة معقولة، فهذا بإذن الله سوف يُساعدها في تخفيف وزنها أو عدم زيادته على الأقل.

الشيء الآخر، يمكن أن تناقش هذا الأمر مع طبيبها المعالج، حيث أنه يوجد دواء لعلاج الصرع باسم (توباماكس ) يُعرف عنه أنه لا يزيد الوزن، بل ربما ينقصه، لكن في نفس الوقت أؤكد لك أن هذا الدواء ليس بأفضل من (الدباكين) من ناحية الفعالية العلاجية.

وبالله التوفيق.


مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً