الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من آلام المفاصل، ولم يتم تشخيص حالتي بشكل واضح
رقم الإستشارة: 2394308

1537 0 91

السؤال

السلام عليكم

أعاني من ألم في الركبة بالرجل اليمين، وكان السبب السقوط على الركبة نفسها أكثر من مرة، مما أدى إلى صعوبة بالحركة، وألم شديد نتيجة الحركة والمشي، وتم أخذ العديد من الأدوية، وعمل صورة رنين مغناطيسي على اعتبار أن هناك مشكلة بالرباط الصليبي، وتبين في الصورة أنه لا يوجد أي خلل بالرباط الصليبي.

وبعد مراجعة أكثر من دكتور تم تشخيص الحالة على أنه روماتيزم، مع العلم أنني وصلت لدرجة أنني أستصعب مد الرجل كاملة، وأصبحت أمشي ورجلي بزاوية 90 درجة، مع العلاج الطبيعي والتمارين أصبحت أمدها ورجعت طبيعية، ولكن مع فترة العلاج الطبيعي رجلي الثانية الشمال تأثرت من العلاج لكثرة الشد وكامل الوزن عليها، وأصبح الألم أيضا بالركبة اليسار.

وبعد فترة أشهر أصبح هناك ألم إضافة للألم السابق في اليدين بالكوع اليسار واليمين، مما أثر على مد اليدين بشكل كامل مستقيم، والآلام شديدة، وتم عمل فحوصات كاملة للنقرس، وفحوصات متخصصة للروماتيزم، ولا يوجد أي مؤشر بالدم للروزماتيزم، مع العلم أن المشكلة لها فترة 4 سنوات، ولا يوجد تشخيص واضح لحالتي أو حتى معرفة العلاج لحالتي.

الرجاء التعامل مع الحالة بشكل جدي، حيث أنني تعبت من الأدوية التي أتناولها، وفي الوقت الحالي أتناول علاج بريدنتاب عيار 5 حبتين باليوم، وهو الوحيد الذي يسكن الألم الذي أشعر به.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مريم حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أولا: النقرس لا يحصل إلا بشكل نادر جدا عند النساء قبل سن انقطاع الطمث، لذا فإنه مستبعد جدا أن يكون السبب هو النقرس عندك.

من ناحية أخرى: فإنه مهم جدا معرفة إن كان هناك انتفاخ في المفاصل، أي في مفاصل الركبتين والكوعين؛ لأن وجود انتفاخ في كل هذه المفاصل يعني أن هناك التهابا في المفاصل، وهو ما أخبرك به أطباء المفاصل.

مهم جدا معرفة إن كنت تعانين من مرض جلدي اسمه الصدفية، أو هناك أعراض مثل: الإسهال، أو خروج دم مع البراز، أو آلام في البطن؛ لأن التهاب المفاصل أحيانا قد يترافق مع مرض الصدفية، وهو عبارة عن قشور خلف الأذن، وفي الرأس، وعلى الأطراف، أو في منطقة الظهر، وأحيانا تكون التهابات المفاصل مع التهاب الأمعاء.

كذلك مهم معرفة إن كنت تعانين من آلام في أسفل الظهر في الصباح، فالتهاب المفاصل يمكن أن يترافق مع آلام في أسفل الظهر.

في بعض الأحيان قد لا تظهر في التحاليل نوع الروماتيزم، ويكون من نوع خاص يسمىspondyloarthtitis، والدواء الذي تتناولينه هو دواء الكورتيزون، وهو فعال جدا، إلا أنه على المدى البعيد فإنه يسبب أعراض جانبية، منها هشاشة العظام، وزيادة الوزن، ويفضل استبداله أو إعطاء أدوية أخرى تساعد على التوقف عنه.

هناك أدوية أخرى تستخدم في حالة وجود التهاب في المفاصل فترة طويلة، منها: sulphasalzine
Methotrexate
Biologic treatm,ent، والأول يتم إعطاؤه لثلاثة أشهر، ومراقبة التحسن، فإن تحسن المريض عليه يتم الاستمرار عليه بمتابعة طبيب الروماتيزم، ويمكن إعطاؤه في الحمل والرضاعة.

أما الثاني Methotrexate فإنه يحتاج لمتابعة من قبل الطبيب، ولا يؤخذ إذا كان هناك نية للحمل، أو أثناء الإرضاع.

أما الدواء الأخير فهو مجموعة من الأدوية الفعالة جدا، إلا أنه مكلف جدا، ومن هذه الأدوية humira 40 mg SC تحت الجلد كل أسبوعين، ويحتاج لإشراف الطبيب.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً