الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما سبب الهالة والضوء الذي أراه ليلا أثناء القيادة؟ وهل له علاج؟
رقم الإستشارة: 2396786

1119 0 28

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أجريت عملية تصحيح نظر ليزر سطحي منذ 10 أشهر، ولكن ظهرت لي مشكلة بعد العملية:

المشكلة الأولى: أحيانا وجود هالات بيضاء حول الإضاءة، وخصوصا في المناطق المظلمة، وبعد مراجعة الدكتور تم وصف قطرة لي pred forte استخدمتها لمدة 5 شهور بعد العملية، إلى أن اختفت الهالات البيضاء، ومنذ شهر تقريبا رجعت لي نفس الحالة، وتم وصف لي نفس القطرة لمدة شهر.

المشكلة الثانية: بعد العملية أصبح عندي توسع في حدقة العين مقاس (7)، حيث أني أرى الإضاءة لها إشعاع مزعج، وخصوصا في الليل أثناء قيادة السيارة، مما سبب لي خوفا من القيادة أثناء الليل، تمت مراجعة الدكتور الذي أجرى لي العملية، ووصف لي قطرة ALPHAGAN، وكان لها تأثير مقبول لفترة قصيرة، تعمل على توضيح الرؤية بشكل أفضل، ولكن ما زالت المشكلة مستمرة، ثم راجعت دكتور آخر، حيث قال لي: تعود على هذه المشكلة، فلم أقتنع من كلامه، وذهبت لدكتور ثالث قال لي: أن أوقف القطرة، ومع الوقت سوف تزول هذه المشكلة، ولم أقتنع بكلامه، وللعلم أوقفت القطرة وما زالت المشكلة مستمرة إلى الآن، ولا أعرف ما العمل؟

أرجو منكم الإفادة، مع جزيل الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ رامي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

رؤية الهالات حول الأضواء بعد عملية التصحيح بالليزر هو أمر وارد وشائع، وخصوصا في ظروف الإضاءة القليلة، حيث تتوسع الحدقة أكثر من قطر الليزر المطبق (أكثر من ٧ ملم مثلا)، بالإضافة إلى الوذمة الحاصلة في القرنية بعد الليزر، والتي تسبب الانزعاج من الأضواء، عموما ورؤية الهالات حول الأضواء.

قطرة Pred fort كفيلة بتخفيف الوذمة الحاصلة بسبب الليزر، أما توسع الحدقة فيصعب علاجه بشكل جذري؛ فالقطرات المقبضة للحدقة مثل: البيلوكاربين لا يمكن استخدامها بشكل دائم، وإنما هي حل مؤقت يساهم بالتخلص من رؤية الهالات بشكل مؤقت.

أفضل الحلول هو محاولة الاعتياد على هذه الهالات، وتجنب التواجد في أماكن مظلمة كثيرا، ومع مرور الوقت سوف تعتاد هذه الإضاءة، ولن تسبب لك الإزعاج بإذن الله.

مع أطيب التمنيات بدوام الصحة.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً