هل من ضرر في استخدام كريم ريتان A - وكيناكوم لإزالة الحبوب عن الوجه - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل من ضرر في استخدام كريم ريتان A - وكيناكوم لإزالة الحبوب عن الوجه
رقم الإستشارة: 265491

13711 0 596

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير الجزاء على اهتمامكم بالرد على الأسئلة، أفيدوني بارك الله فيكم!

تظهر لي أحياناً وعلى فترات حبوب صغيرة على وجهي ذات رؤوس بيضاء أحياناً؛ مما يشعرني بألم، واستخدمت لها كريماً ريتان A - وكيناكوم، ونصحني زوجي بعدم استخدامها ومراجعة الطبيب المختص، فهل من مضار من استخدام هذه الكريمات؟
أفيدوني جزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ الشرقية حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فما تعانين منه من ظهور حبوب صغيرة على الوجه تكون ذات رؤوس بيضاء هو ما يعرف بحب الشباب، وهو لديك من النوع غير الملتهب، وهو عادة يأتي بصورة حبوب ذات رؤوس سوداء أو بيضاء كما ذكرت.
ويصيب حب الشباب الكثير من الشباب من الجنسين، ويختلف سن ظهور الحبوب من شخص لآخر، حيث قد يبدأ مع البلوغ أو بعد ذلك، مثلاً من سن الخامسة عشرة أو الثامنة عشرة، ويجب معرفة أمر هام، وهو أن حب الشباب يستمر لفترات طويلة قد تصل إلى عدة سنين، ثم ينتهي تلقائيا، وتكون أهمية العلاج خلال هذه الفترة أولاً: تحسين المظهر العام.

والأمر الثاني: هو عدم ترك آثار مثل الحفر أو اللون الغامق بعد زوال الالتهابات؛ لذا فمن المتوقع بعد حدوث التحسن مع العلاج - بإذن الله - والتوقف عن العلاج أن يعود الظهور مرة أخرى؛ لذا نفضل الاستمرار على العلاجات الموضعية فترة بعد التحسن حتى نقلل من فترة معاودة ظهور الحبوب.

يجب التوقف عن استخدام الكيناكومب، حيث لا يفضل استخدامه على الوجه خاصة، وأنه ليس هو الكريم المناسب لحب الشباب.

أما Retin - a فهو كريم جيد ومناسب جداً للحالة، ولكن يجب معرفة التعليمات الخاصة عند استخدامه، وهي:

1- يجب استخدام الكريم لفترة لا تقل عن شهرين حتى تشعرين بالتحسن، ثم يجب الاستمرار عليه لفترة أخرى بعد اختفاء الحبوب.

2- تكون استجابة النوع غير الملتهب من حب الشباب أبطأ من النوع الملتهب.

3- يتوقع زيادة الحبوب في أول أسبوع من العلاج، ولكن بعد ذلك ستشعرين بالتحسن.

4- يتوقع حدوث التهابات على هيئة احمرار، وتقشير بعد وضع الكريم على الوجه، وهو أمر طبيعي متوقع حدوثه مع بداية العلاج حتى يحدث التأقلم على الكريم.

5- لذا يجب وضع الكريم مرة واحدة ليلاً فقط، وألا تتعرضي للتلفزيون أو ضوء النيون بشكل مباشر، كما يجب إزالة الكريم بعد وضعه بساعة خلال أول الأيام، ثم نزيد الفترة كل عدة أيام بحيث يوضع لمدة ساعتين ثم ثلاثة، وهكذا حتى يترك للصباح، ولا يتم وضعه في الصباح مع التعرض للشمس حتى لا يسبب حساسية كبيرة.

6- إذا كانت الالتهابات قوية ولا يمكن تحملها، فيجب التوقف عن الكريم والبحث عن بديل له.

لذا انصحك بالتوقف عن الكيناكوزمب والاستمرار على Retin - a كما ذكرنا مع إضافة:

1- Vibramycin cap كبسولة واحدة يومياً لمدة شهر فقط.

2- Citropanthine cream مرة واحدة صباحاً.

ويكون الشفاء من عند الله.

والله المستعان.


مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: