علاج تساقط الشعر والبثور مع وجود خلل هرموني - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

علاج تساقط الشعر والبثور مع وجود خلل هرموني
رقم الإستشارة: 275840

15944 0 361

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سيدتي المحترمة!

أنا فتاة أبلغ من العمر 26عاماً، أرغب في سؤالك عن أشياء كثيرة، وأرجو أن تجيبيني عليها من فضلك، أنا أعاني من مشاكل جلدية: تساقط الشعر والبثور.

وأعلمك أنه لدي تأخر في العادة الشهرية؛ بسبب كسل المبيض، أعالج حالياً عند طبيبة مختصة في الجلد قالت إنه لديّ خلل هرموني تسبب لي في ضعف وتساقط شعري خاصة من الأمام وإفراز كثير في الدهون من جلد الرأس والوجه، أعطتني Diane 35 ومرهم ضد حب الشبابStievamycin 0.025، وشامبو ضد تساقط الشعر، وبخاخات للشعر، والحمد لله هناك نتيجة على الوجه لكن شعري لا يزال ضعيفاً وكثير الدهون، الآن لدي سبعة أشهر من العلاج.

فهل للخلل الهرموني علاج؟ كما أريد أن أعرف إذا كان هناك علاج فعال للمسامات المفتوحة في الوجه. وهل أمارس الرياضة؟ فقد علمت أنها جيدة لعلاج الخلل الهرموني.

أنا مقبلة على الزواج إن شاء الله، هل أستطيع العلاج بعد الزواج؟ أقصد تناول الأدوية لأنه لا يمكن خوفاً من الحمل.

أخبريني: هل سأبقى أتناول الدواء طول حياتي؟ وهل هناك أمل في شفاء شعري لأنه عقدتي الكبيرة؟
أعلم أنني أكثرت عليك الكلام، إنني محبطة وأريد النصيحة، فهل أواصل العلاج؟ بماذا تنصحينني؟ أرجو أن لا تنسي أي سؤال لأن كل سؤال مهم بالنسبة لي! وجزاؤك عند المولى عز وجل هو خير جزاء.

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ هدى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن كان سبب تساقط الشعر والبثور هو خلل هرموني، فإن إصلاح هذا الخلل يصلح ما أفسده المرض.

نعم هناك علاج للخلل الهرموني ولكن يجب المتابعة مع طبيب الغدد الصماء أو طبيب الولادة أو طبيب الأمراض الجلدية؛ حيث أنه لا يمكن وصف أدوية تغير هرمونات الجسم بدون متابعة عن قرب وإجراء تحاليل وتصوير مبايض .

إن الدايين 35 قد يفيد في علاج الهرمونات ويؤدي بالتالي إلى تحسن الدهون والبثور وتساقط الشعر وانتظام الدورة الشهرية.

النتيجة قد تتفاوت وبشكل عام يحتاج الشعر في الرأس لمدة شهر ليطول 1 سم أي سنة ليطول 12 سم.

ما اسم الشامبو المستعمل وما اسم البخاخ ؟ حيث أننا نرشح بخاخ الريجين 5% وشامبو ستيبروكس أو شامبو نيزورال للحالة التي تصفينها، ولكن الأولوية للطبيب الفاحص المعاين.

أما المسام المفتوحة فيمكن مراجعة الحلول لها في الاستشارة رقم (255918).

الرياضة جيدة بكل المقاييس وهي إن تمت ممارستها ضمن أصول الرياضة فهي مفيدة ولا ضرر منها، وهي بشكل عام تفيد جميع أعضاء وأجهزة البدن وعلى رأسها الجهاز المناعي.

وأما استعمال الدواء بعد الزواج فهذا أمر سابق لأوانه ويجب المتابعة مع الطبيب الخاص الذي سيقيم الحالة ويقرر فيما إذا تم العلاج أو أنه يحتاج فترة أطول (ومن المهم أن نذكر بأن بعض مشاكل الهرمونات يتم حلها بعد الزواج بدون علاج وكأن الزواج منظم لبعض هذه الاضطرابات ) ومع ذلك يجب المتابعة مع الطبيب الخاص.

إن لم يتم الحمل بسبب اضطراب الهرمونات فعندها يجب الاستمرار بالعلاج وإن تم الحمل فيعني ذلك أنه لا خلل أو أن الخلل قد تم إصلاحه لأن الخلل قد يتداخل في إمكانية حدوث الحمل.

وأما الشعر فقد يكون سبب سقوطه الهرمونات وقد يكون غير ذلك لذلك ننصح بمتابعة الاستشارة رقم (262538) بتفاصيلها.

لا داعي للاحباط بل (تفاءلوا بالخير تجدوه) (وكل ميسر لما خلق له) وأذكركم بالنصيحة الهامة التالية:
(على المرء أن يستمتع بما عنده من النعم لا بما فقد منها ) وإن الإنسان مهما فقد فإن ما يبقى عنده يكون أكثر مما فقد.
وبالله التوفيق.
================

انتهت استشارة د.أحمد حازم تقي الدين، ولمزيد من الفائدة تحولت الاستشارة إلى د.سامية النملة، فأجابت بما يلي:

ما يبدو من وصف الحالة أنها حالة تكيس المبايض والتي يكون فيها هرمون الذكورة مرتفعاً مما يؤدي إلى ظهور البثور في الوجه وكذلك تساقط شعر مقدمة الرأس، والديان يفيد كثيراً في حالتك مع إعطاء دواء آخر وهو الأندروكيور 50 ملليجرام، ويؤخذ مع الديان في الأيام العشرة الأولى من أخذ الديان بهدف التقليل من معدل هرمون الذكورة، ولكن بعد الزواج لا يمكن الاستمرار عليهما إذا كنت تفكرين في الحمل، وعموماً إذا حصل الحمل فإنه من بعد الشهر الثالث سوف تلاحظين قلة واضحة في تساقط الشعر، وسوف تستمتعين بشعر جميل إلى نهاية الحمل بإذن الله.

وأود تذكيرك أنه بدلاً من التباكي على قلة الشعر حاولي جهدك المحافظة على الشعر المتبقي فبالإضافة إلى ما أشار إليه الأخ طبيب الجلد فهنالك نصائح أخرى قد تفيدك منها عدم ترك الشعر بدون غسيل حتى يصبح مدهنا، فالشعر المدهن أكثر عرضة للتساقط، فعليك بالاستمرار بغسله حتى لو كان ذلك يوماً بعد يوم، إضافة إلى عدم محاولة شد الشعر إلى الخلف سواء بربطة الشعر أو غيرها، وأيضاً تجنب استعمال المشابك التي قد تؤذي الشعر، وهنالك عادة عند بعض الفتيات وهي أنهن بلا شعور وبالذات إن كن متوترات فإنهن يلعبن كثيراً بشعر مقدمة الرأس أو حتى يقمن بشد الشعر أثناء ذلك، فتجنبي ذلك وقومي بقص شعرك قليلاً إذا كان طويلاً حتى لا ينشد أثناء التمشيط ويكون سهل الغسل والتسريح من غير ضغط على بصيلاته.

والله الموفق.


مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: