علاج انخفاض هرمون الذكورة
رقم الإستشارة: 283425

2394 0 68

السؤال

أعاني من انخفاض دائم في هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى عدم الرغبة في ممارسة الجنس، فهل هناك دواء؟ وكيف يتم تناوله؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عماد سليمان حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
بالفعل يؤدي انخفاض هرمون الذكورة المعروف بالتستوستيرون إلى نقص الرغبة الجنسية، وكذلك يؤثر على قوة الانتصاب، ويكون نقص الهرمون نتيجة مشكلة أولية في الخصية تؤدي إلى نقص إنتاج الهرمون، أو نتيجة نقص هرمون معين يسمى Fsh يفرز من الغدة النخامية، وبالتالي يختلف العلاج حسب الحالة.
ويتم تحديد الحالة من خلال الفحص الإكلينيكي، ومن خلال عمل تحليل:
1- Free and total testosterone
2- Fsh,lh .
وغالباً ما يعاني كثير من الرجال فوق الأربعين من تناقص في هرمون الذكورة نتيجة تقدم السن دون وجود خلل هرموني آخر.
وفي حالة نقص الهرمون الطبيعي مع السن، أو مع نقص الهرمون نتيجة الخلل الأولى في الخصية، والذي يصاحبه ارتفاع في هرمون Fsh يتم أخذ علاج هرموني بديل عبارة عن مشتقات التستوستيرون، وتكون الجرعة (250) مجم حقنة عضل كل أسبوعين أو أكثر حسب الحالة.
أما في الحالة الأخيرة، والتي يكون فيها هناك نقص في هرمون Fsh يتم أخذ حقن Fsh بديلة، ولكن الأقرب أنك تحتاج فقط إلى هرمون التستوستيرون كما ذكرنا.
وإذا أردت الاطمئنان فابعث لنا نتائج التحاليل المطلوبة لتأكيد التشخيص والعلاج.
والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً