الأسباب المؤثرة على زيادة السائل المنوي ونقصه. - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الأسباب المؤثرة على زيادة السائل المنوي ونقصه.
رقم الإستشارة: 283557

82285 0 883

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم.

الدكتور الغالي: أنا عندي عدد الحيوانات المنوية 5 مليون في الملي، والمتحرك منها 40%، والمشوه 25%، والمتحرك للأمام 10%، والحجم 3- 4 ملي، متزوج من 6 أشهر، وذهبت لطبيب قبل شهرين فكتب لي تحاليل للغدد:
Fsh,tsh,sh,prolactin,tetosteron، وكانت التحاليل ممتازة كما ذكر لي الطبيب المعالج.
وقال لي: العدد طيب لكن نريد أن نرفعه قليلاً، وأعطاني أدوية هي:
Nolvadex 10 mg مرتين يومياً.
Proveron ثلاث مرات يومياً.
Vitamin e 1200mg حبة يومياً.
Trental مرتين يومياً.
الصاعقة أنه بعد شهرين قال لي: بعدما تنتهي من العلاج وتعمل تحليلاً فأتني، وعملت تحليلاً وكان العدد 2 مليون.

المهم: تركت العلاج وجلست شهراً وعملت تحليلاً، فرجع العدد 5,200000 (خمسه مليون ومائتين ألف) والحركة (45%).
الآن رجعت له فقال لي: استمر على الـ Nolvadex 10 mg مرة يومياً، و Vitamen c مرتين يومياً، وبعد شهر تراجعني، وتحليلك طيبٌ إن شاء الله.
أنا خائف أن يرجع نقص العدد كما كان معي، وهل هذا النقص بالعدد طبيعي؟ لأن الطبيب قال لي: في أثناء أخذك للعلاج هذا العدد معرض للزيادة والنقصان -متذبذب- وبعد ذلك ستتبين فائدة العلاج إن شاء الله.

أرجوك أفدني يا دكتور وطمئني، الله يطمئن قلبك بالإيمان.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخ الفاضل/ ناصر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نحاول في البداية أخي الكريم استبعاد بعض الأسباب التي قد تؤثر على السائل المنوي، ومثال ذلك:

1- دوالي الخصيتين ويكون ذلك من خلال الفحص الإكلينيكي، وكذلك عمل أشعة دوبلكس على الخصيتين، وفي حالة وجود دوالي لابد من عمل العملية.

2- استبعاد التهاب البروستاتا، والذي يتضح من خلال وجود خلايا صديدية في السائل المنوي.

3- ومن خلال التحاليل السابقة فقد تم استبعاد الخلل الهرموني.

وعن سر انخفاض العدد بعد العلاج، فهذا قد يرجع في تصوري إلى استعمال عقار الNolvadex، فبالرغم من النتائج الجيدة التي يعطيها في كثير من الحالات في زيادة العدد وخصائص السائل المنوي، إلا أنه يسبب في حالات أخرى نقص العدد بشكل واضح، لذا أفضل دائماً في حالة وصف Nolvadex عمل تحليل بعد أسبوعين من بداية العلاج، وفي حالة انخفاض العدد يوقف الدواء ويجرب دواء آخر.

لذا أرى التوقف عن Nolvadex واستبعاد الدوالي والالتهابات، ومن ثم وفي حالة عدم وضوح سبب محدد لانخفاض السائل المنوي أفضل استعمال الأدوية التالية:

1- Choriomon 5000 IU حقنة عضل كل أسبوع.
2- Vit e.

ويكون هذا العلاج لمدة 3 شهور، ثم تعيد التحليل مرة أخرى.

وفي حالة استمرار انخفاض العدد إلى أقل من 5 مليون، فقد نحتاج إلى اللجوء إلى الحقن المجهري كحل بديل ونهائي.

وعليك بدوام الدعاء والاستغفار، والتضرع إلى الله أن يرزقك الذرية الطيبة الصالحة.

والله الموفق.


مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • اليمن الفير الى الله

    جزاء الله السائل والدكتور وعجبني في الجواب هوة داوم على الدعاء والاستغفار

  • أمريكا رجب حسين محمد

    جزاكم الله خيير يادكتور
    وربنا يشفى كل مريض

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً