الآثار الجانبية الناتجة عن تعاطي أدوية الحموضة لفترات طويلة - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الآثار الجانبية الناتجة عن تعاطي أدوية الحموضة لفترات طويلة
رقم الإستشارة: 54541

8866 0 359

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله
أعاني من إحساس بحرقة وحموضة تخرج من المعدة إلى المريء، وللتخلص منها أستعمل أدوية (رانيتيدين) أو (أوميبرازول) بشكل دائم منذ خمسة عشر عاماً ولا يمكنني تركها.

ما هي أضرار هذه الأدوية على المدى الطويل؟ وهل من طريقة للاستغناء عنها؟ وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

الأخ / نبيل الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

للحموضة أسباب كثيرة منها ما ينتج عن ارتداد الحمض المعوي إلى المريء ولوجود فتق في الحجاب الحاجز، أو التهابات المعدة المزمنة، أو وجود قرحة في الأمعاء، لابد أولاً من التشخيص الدقيق لمعرفة أسباب تكرر الأعراض، إما بالتنظير المعوي أو التصوير الصبغي للأمعاء، وكل حالة لها علاجات مناسبة.

وإذا كانت المشكلة بسبب الارتجاع فهناك الكثير من النصائح التي تفيد كثيراً مثل: تخفيف الوزن، وعدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام، والتوقف عن التدخين، وممارسة الرياضة المناسبة، وتجنب تناول الأطعمة الدسمة.

أما بالنسبة للأدوية التي تتناولها فالرانتدين لا توجد له تأثيرات كبيرة بعيدة المدى إلا أن أي علاج لابد أن تكون له بعض الأعراض الجانبية، أما الأوميبرازول وهو عقار جديد بعض الشيء، قد يتسبب في نوع من الأنيميا كما قد يتسبب في نقص بعض الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين ب 12، كما يمكن أن يتسبب في بعض التغيرات في أنسجة المعدة، لذا من الأفضل عدم تناول الدواء باستمرار دون استشارة الطبيب.

أسأل الله لك الصحة والعافية، والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: