الثلاثاء 22 شوال 1440

المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



الآداب والأخلاق والرقائق
الآداب
5072
الأخلاق
3013
الرقائق
5226
فتوى بالباب الحالى << السابق | صفحة من 5  | التالى >>
الترتيب الحالى لقائمة الفتاوى بناء على:
نصائح للزوجة التي يرتكب زوجها المخالفات
أنا سؤالي عن زوجي الذي يخطب بالناس الجمعة ويعتبر مسؤولا عن هذا المسجد, ولكن يذهب إلى المطاعم التي يوجد فيها الفساد من نساء عاريات والخمر، التي في المطعم ويسمع الأغاني وهذا بحكم عمله، ولكن هذا ليس...المزيد>>
حكم الشخر الذي يصدره بعض الناس عند النزاع
إنسان يشخر علي أي أمر أحاول أقنعة أو أفهمه يقول ما في حديث أو آية عن ذلك أرجو الإفادة لهذا الموضوع؟...المزيد>>
حكم مس المرأة عورة المرأة على سبيل المزاح
 سؤالي عن نساء يقمن بحركات غير أخلاقية من لمس عضو المرأة السفلي مثلهم من باب المزاح أو عمل تصرفات غير لائقة بهذا الموضوع، وحركات تدل أنها مثل تصرفات الزوج، ولكن دون اللمس الجسدي مع بعض ما دورنا...المزيد>>
حكم التخلص من أشرطة إسلامية بتكسيرها ورميها
كنت قد سألت عن حكم التخلص من أسطوانات كانت تحتوى على بعض المواد الإسلامية وذلك لأسباب قهرية ، حيث قمت بتكسيرها ورميها (بدون قصد امتهان) عياذا بالله من ذلك ولكن لظروف أمنية وأشياء من هذا القبيل. السؤال:...المزيد>>
معنى دعاء: (اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال...)
أنا أدعو بدعاء: اللهم أعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ومن فتنة المحيا وفتنة الممات. فأرجو منكم توضيح هذه المعاني؟ ...المزيد>>
أسباب النسيان وعدم التركيز
أعاني من عدم القدرة على التركيز أو الاستذكار وحين بحثت عن سبب ذلك وجدت الإجابة عدم تقوى الله وكثرة الذنوب, وفعلاً أنا أعلم أن ذنوبي كثيرة، فكلما حاولت الالتزم بقراءة ورد من القرآن لا ألتزم, ورغم أني أحافظ...المزيد>>
ألق السلام على صديقك ولا تقاطعه
صديق يظن بي أني متكبر ومتعال عليه ولا يلقي علي السلام, ذكرته بعواقب الخصام والشحناء فى الإسلام وكذلك يشيح بوجهه عني وأجده لا يريد أن يخالطني ويبتعد عني، وأنا بين خوفي من الله من المقاطعه وعزة نفسي، فأفيدوني؟...المزيد>>
إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا
هل أنا آثمة أو مقصرة. أنا أعمل خارج المنزل لأعول عائلتي ولدي طفل بعمر شهور. أنتهي من عملي وأعود وأظل بقية اليوم في بيتي لا أنفك من ترتيب ورعاية وتدبير أمور المنزل حتى أنتهى كالمغشي علي. أؤدي صلواتي...المزيد>>
حكم من يتوب ثم ينكث في توبته وهل له توبة
أنا إنسان مسلم أصلي يوما أو يومين ثم أتكاسل عنها أياما ليس جحودا والعياذ بالله وإنما كسلا ثم أعود وأبكي على ذنوبي وأعود للصلاة وهكذا.. صار لي سنتان على هذا الطريق ربما العشرين عاما،  أدخل إلى...المزيد>>
المطلوب من المسلم عند وقوع البلاء
بارك الله فيكم على موقعكم الإيماني هذا وعلى ما تبذلونه من جهود لمساعدة الآخرين ولإعلاء كلمة الحق. أسال الله أن يجزيكم عنا خير الجزاء. مشكلتي تمس وللأسف عقيدتي. قبل سنتين تقريبا، انخرطت في عمل جديد...المزيد>>
لا يجوز تبرير المعاصي بحسن القصد أو النية
كثير من الناس يقومون ببعض المعاصي وعندما نحذرهم يقولون إنما الأعمال بالنيات، ونحن لم نرد معصية الله والقصد شريف !! هل يجوز التعذر بهذا الحديث؟...المزيد>>
حكم اتباع المثل القائل: مثلما تُعامل الناس تعامَل
هل يجوز اتباع المثل "مثلما تُعامِل تُعامَل" أنا بفطرتي إنسانه طيبة، تحب الناس ومساعدتهم، لكني أجد نفسي في كثير من الأحيان مستغلة، لا يلجأ إلي أحد إلا إذا كان يريد مني المساعدة، فهل يجوز رفض المساعدة،...المزيد>>
حكم الكذب على الأب المريض بمرض عقلي
أبي مريض عقليا ونمنعه من الخروج لقضاء مصالحه كما يطلب وذلك بالكذب عليه أننا سوف نقوم برفقته لتحقيق ما يطلب, وإن لم نفعل تشتد عصبيته وهذا غير مناسب لصحته، فهل نحن نأثم حين نكذب عليه؟ ...المزيد>>
حكم انتحال الفتاة عدة شخصيات في حوارها مع الآخرين عبر الشات
لدي مشكلة وأتمنى أخذ الفتوى الصحيحة منكم: اتساع الشبكة الإلكترونية وسهولة الدردشة مع جميع الناس جعلني أرتكب خطأ وهو أني أدخل الماسنجر وأنتحل عدة شخصيات خيالية عند التعامل مع من معي بالقائمة مثلا:...المزيد>>
كيف أحقق الإخلاص في استغفاري
جزاكم الله خيراً سؤالي هو: أنني قرأت كثيراً عن فضل الاستغفار ومكانته ومنزلته عند الله عز وجل, وكثرت في المنتديات مواضيع وقصص على ألسنة أصحابها بأن الاستغفار كان وسيلة لتحقيق غاية ما من زوج أو أموال أو...المزيد>>
ثواب كفالة ابني الأخ اليتيمين عظيم
توفى أخي وله من الأبناء اثنان: ولد وبنت, فما حكم الشرع تجاه مسؤليتي تجاههم؟ ...المزيد>>
حكم شهادة الزور تحت الإكراه
 إذا خُطف الوالد والوالدة والإخوة وكان شرط إطلاق سراحهم جميعاً أن أشهد شهادة زور, وإلا فالموت مصيرهم. فماذا أفعل أشهد أم لا أشهد ؟...المزيد>>
كيفية زيادة الصبر والتحمل
 كيف يمكنني زيادة صبري وتحملي على ما يحدث لي دون معارضة لحكم الله؟  وهل قول اللهم لا أسألك رد القضاء ولكن أطلب اللطف فيه، هل هذه المقوله حرام أم لا؟  ...المزيد>>
عودي إلى الله ففي ذلك سعادتك في الدنيا والآخرة
أنا لدي مشكلة كبيرة جدا ولم أستطع أن أجد حلا .. باختصار أنا قمت بعمل علاقات خاصة وأخطأت كثيرا، المشكلة أني لم أعد أستطيع توقيف نفسي، وفي نفس الوقت أنا لست سعيدة بها, لا أعلم وأنا موجودة في بلد...المزيد>>
العفو عمن ظلمك من مكارم الأخلاق
أنا كانت لي صديقة محبوبة كانت لي مثل الأخت تدرس معي وتلعب معي, كنا كالإخوة الذين لا يتفرقون إلا عند الموت, كنت أحبها كثيرا وكنت أثق فيها, أحيانا كنا نذهب معا إلى المدرسة وكانت لي أعز صديقة لي في...المزيد>>
يريد تفسيرا لحالة خوفه من الموت وشعوره بقرب ساعته
إخواني الأعزاء منذ كم من يوم حصل معي موقف..عند خلودي للنوم في تمام الساعة 1 صباحًا شعرت بدوران في رأسي أول مرة يحدث لي مثل هذا الأمر..والدوار كان كبير جدًا..أحسست بأني سأموت, أو حان موعد موتي.....المزيد>>
يريد التخلص من إساءة الظن بالآخرين ولكنه لا يستطيع فما الحل
أنا أسيئ الظن بالناس كيفما كانوا وأحاول أن أتجنب ذلك لأنه حرام لكني لا أستطيع مهما حاولت, كما أنه تنتابني وسوسة طوال الوقت فما إن أرتاح من وسوسة حتى تنتابني أخرى فما الحل؟ ...المزيد>>
وعد الله الصابرين بالثواب العظيم والأجر بغير حساب
أنا أحد الشباب المسلمين في السويد وأبلغ من العمر 14 سنة ولدي سؤال يراودني في كثير من الأحيان وهو، هل نؤجر على أن نصبر ولا نفعل ما يفعله الغربيون من الفواحش، على سبيل المثال: كلنا كشباب نريد ذلك ولكن...المزيد>>
كيف يصل إلى محبة الله وكيف يحس ويشعر بها
أنا سأتكلم بصراحة... أنا أخاف من ربنا جداً جداً ولكن ليس لدي إحساس بحب ناحيته، عندما كلمة العذاب تذكر في القرآن أكثر من النعيم.. ولما أنا لا أعرف ربنا لماذا خلقني أساساً، وأتمنى ألا تقول...المزيد>>
اصبري واحتسبي ولا تعجلي في الدعاء ولا تقنطي من رحمة الله
لقد كرهت حياتي، وسئمت الدنيا، مع أني كان الكل يشهد لي بالالتزام من عهد قريب، ولكن سرعان ما تعرضت لصدمات واحدة تلو الأخرى حتى أني لا أكاد أفيق من الأولى حتى تأتيني الثانية فالثالثة فالرابعة، فصرت...المزيد>>
106 فتوى بالباب الحالى << السابق | صفحة من 5  | التالى >>

الأكثر مشاهدة

عدد الزوار
الفتوى