الخميس 17 شوال 1440

المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



فتوى بالباب الحالى << السابق | صفحة من 3  | التالى >>
الترتيب الحالى لقائمة الفتاوى بناء على:
بطلان الزعم بقراءة ابن مسعود وابن عباس: والشمس تجري لا مستقر لها
قرأت في بعض كتب التفسير، أنهم رووا عن ابن مسعود وابن عباس -رضي الله عنهما- قراءة آية: (والشمس تجري لمستقر لها) بهذه القراءة: (والشمس تجري لا مستقر لها) سؤالي هو: لماذا قرؤوا الآية بهذه القراءة؟ وهل تعد...المزيد>>
التفرقة بين القرآن وبين القراءات، وأضواء على العشر النافعية
كيف يُجاب على هذا: كيف يزعم المسلمون أن كتابهم محفوظ لا يأتيه الباطل، وإلى الآن هم ليسوا متفقين على الروايات الصحيحة للقرآن؛ مثل القراءات العشر النافعية. وماذا قالت امرأة العزيز: هِيتَ أو هِيتُ أو هِئتَ...المزيد>>
أسباب وجود كلمة أو حرف في بعض القراءات دون غيرها
السؤال بخصوص القراءات العشر: هل يوجد اختلاف بين القراءات بحيث تكون هنالك كلمة في قراءة معينة ليست موجودة في قراءة أخرى؟ فمثلا: كلمة في المصحف برواية ورش ليست موجودة في قراءة أخرى، وليست نيتي أن أقول إن...المزيد>>
الحكمة من تعدد القراءات القرآنية
أحيانا لا تكفي الردود من الوحي، وأهل العلم، في الرد على الملاحدة. كيف نردُّ على من زعم تحريف القرآن، بكثرة القراءات المتواترة؟ نريد ردا عقلانيا، يفحم الخصم. ...المزيد>>
ما يجوز وما لا يجوز في الروم والإشمام
في قراءة السوسي: الإدغام الكبير، يجعل حركة الحرف الأول ساكنة، وقفا ووصلا. فهل يدخلها الروم والإشمام؟...المزيد>>
توجيه ضم التاء في قراءة أبي جعفر في قوله تعالى: وإذ قلنا للملائكة
أنكر بعض أهل اللغة على قراءة أبي جعفر المدني: وإذ قلنا للملائكة ـ بضم التاء، وأنه لا يوجد عنده إدغام مثلين صغير، وذلك لأنه يمد صلة ميم الجمع، فلماذا هذا الإنكار وقد ثبت تواتر الرواية؟....المزيد>>
خلاف القراء في الاستفهام المكرر في القرآن، والمعنى
بين القراء العشرة اختلاف في تحقيق الهمزات في الآيات التي فيها أخبار. (أئذا متنا وكنا ترابًا وعظامًا أئنا لمبعوثون) فبعضهم يقرأ "أئذا" الأولى بهمزة واحدة، والثانية بهمزتين، فتكون (إذا متنا وكنا ترابًا...المزيد>>
سبب انتشار رواية حفص عن عاصم في العالم الإسلامي
ما سبب انتشار رواية حفص عن عاصم بهذه الشهرة في كل البلاد الإسلامية منذ قرون؟ أليس ذلك من أجل: قوة التواتر؟ وهذا مخطط هيكلي للرواية: جبريل عليه السلام محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم: قرة عيني، وحبيب...المزيد>>
لا حرج في القراءة بالروايات الثابتة عن القراء، وحكم القراءة بالجوال
منذ مدة طويلة وأنا أقرأ القرآن في الهاتف، وا&65269;ن بعد ما أردت أن أقرأ في القرآن وجدت اختلافًا في بعض ا&65269;يات، ففهمت أنه توجد روايات كما بينتم في الفتوى رقم: 11163. سؤالي: القرآن الموجود عندي من...المزيد>>
أوجه القراءات عن الإمام نافع في كتاب التعريف للداني هل هي ثابتة؟
يدّعي المغاربة أن عندهم أسانيد متواترة لبعض الطرق عن الإمام نافع، لا توجد لا في النشر، ولا في الطيبة، ولا في الشاطبية، مثل طريق عبد الصمد العتقي عن ورش، ويعتمدون في هذا على كتاب التعريف للداني، ويدعون أنه...المزيد>>
سبب اختلاف رسوم المصاحف العثمانية
تعرضت للشبهات رغم صغر عمري -13 سنة- وتكلمت مع ملحدين، وأسكتُّ معظمهم، وبعضهم تهربوا، ودحضت جميع شبهاتهم، وبعد فترة بعد قراءة القرآن مثلًا، أو مطالعة بحث علمي أخلق لنفسي شبهة، وأزعج نفسي بها لبقية اليوم،...المزيد>>
أسباب البدء بالشاطبية، ثم بالدرة قبل الطيبة
لماذا يبدأ طالبو علم القراءات بالشاطبية، ثم بالدرة، قبل أن يصلوا إلى الطيبة؟ الطيبة شملت ما في القصيدتين، وزادت عليهما، لا أفهم لماذا لا تغني الطيبة عنهما، ألا يكفي أن يحفظ الطالب الطيبة وحدها، وهي تغنيه...المزيد>>
الأداء في القراءات العشر متواتر
هل كيفية الأداء في القراءات العشر المتواترة من عند الرسول &65018; (كالإمالة، والتقليل، والإشمام، وغيرها) أم أنه مرخص بقراءة القرآن على لغة العرب؟ لأن هناك أناسًا يزعمون أن كيفية الأداء إنما هي رخصة ولم...المزيد>>
همزة (إبراهيم) باتفاق القراء العشرة همزة قطع
الهمزة في كلمة "إبراهيم" في القرآن الكريم، دائماَ تكون همزة قطع. ولكن عندما أقرؤها في أماكن أخرى، تكون همزة وصل. لماذا؟...المزيد>>
القرءات المتواترة.. تعريفها.. وكثرة من يقرأ بها
من من القراء الآن يقرأ بالتواتر في عصرنا هذا؟. وجزاكم الله خيرا....المزيد>>
إعراب قوله تعالى: (تذهل كل مرضعة)
في الآية الثانية من سورة الحج: لماذا كلمة كل في (تذهل كل ..) مرفوعة .. أليست الساعة تذهل المرضعات، وبالتالي أليست كلمة (كل) تشير إلى جميع المرضعات، حيث يقع عليهن الفعل ما يجعلهن مفعولا به؟ فلماذا استخدمت...المزيد>>
قوله تعالى (وإني جار لكم) هل قرئ (وإني جور لكم)
سؤالي في القراءات: قوله تعالى: {وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم}، هل توجد قراءة بـ "وإني جور لكم"؟ وجزاكم الله خيرا....المزيد>>
سبب ورود قوله تعالى (يُغْفَرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ) بالياء وليس بالتاء
قال تعالى: وَقُولُوا حِطَّةٌ يُغْفَرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ـ فلماذا يغفر ولم يقل تغفر، لأن الخطايا كلمة مؤنثة؟. وجزاكم الله خيرا....المزيد>>
لا مجال للاجتهاد في القراءات القرآنية
أدرس القرآن الكريم عند رجل يعمل في المسجد النبوي الشريف - ولله الفضل والمنة - لكنه قال لي كلاما غريبا [ مشبوها ] فقد قال لي إنه يشترط شرطا أن تكون كل القراءات واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم. فقد...المزيد>>
حكم القراءة بالقراءات الشاذة واستنباط الأحكام منها
أود أن أسأل عن قراءات القرآن الكريم المنقولة إلينا بالآحاد لماذا لا نعتمدها رغم أنها صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم، مع مخالفتها للغة أو النص وهو ما أشكل علي؟ أي أن النبي عليه الصلاة والسلام أفصح العرب...المزيد>>
الرواية والقراءة في علوم القرآن
من المعلوم أن علماء القراءة قد اصطلحوا على تسمية صاحب القراءة قارئًا، والذي أخذ عنه مباشرة أو بواسطةٍ راويًا، والذي أخذ عن الراوي إلى أيامنا هذه طريقًا, فلماذا لا نسمي أبا جعفر يزيد بن القعقاع قارئًا ونافعَ...المزيد>>
الاختلاف في كتابة هذه الكلمات مبناه على الروايات القرآنية
عند قراءة القرآن وجدت اختلافًا في الطباعة, وأنا أعطيكم آيتين: الأولى في سورة البقرة 132 (وأوصى بها إبراهيم) (ووصى بها إبراهيم), والثانية في سورة المائدة آية 54 (يا أيها الذين آمنو من يرتد منكم ) (يا أيها...المزيد>>
حذف الضمير وإثباته في قوله تعالى (مَنْ يَهْدِ اللَّهُ) جائز لغة ورواية
عند افتتاح الخطبة يقال: .... من يهدِهِ الله فلا مُضلَّ له، ومَن يُضْلِلْ فلا هادي له... بدون الضمير في "يضلل"، ما السبب أو الحكمة كما يقال: "لا هادي إلاّ من هداه الله"، فهل يقال في المقابل "لا ضالّ إلاّ...المزيد>>
70 فتوى بالباب الحالى << السابق | صفحة من 3  | التالى >>

الأكثر مشاهدة

عدد الزوار
الفتوى