الثلاثاء 22 شوال 1440

المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



منهج السلف في الأسماء والصفات
فتوى بالباب الحالى << السابق | صفحة من 8  | التالى >>
الترتيب الحالى لقائمة الفتاوى بناء على:
الإخبار عن الله تعالى بالشخص في حديث: (ولا شخص أغير من الله..)
وجه الاستدلال بحديث: (ولا شخص أغير من الله؛ من أجل ذلك حرم الله الفواحش ... )، هل هو ظاهر قطعي؛ لأنه يمكن في اللغة أن يقال: (لا رجل أشجع من الأسد)، وهذا لا يدل على الجنس؛ لأن فعل التفضيل ليس مضافًا إلى...المزيد>>
معنى: "نمرّ الصفات كما جاءت بلا كيف"
جاء في الفتوى: 68107: قولكم: ما معنى قول السلف: نمرها كما جاءت؟ نمرها بلا كيف، ولا نتعرض لكيفيتها. قلتُ: وهذا الكلام لا بد من مراجعته، وتعديله، فالصواب -والله أعلم- أن يُقال: ما معنى قول السلف: نمرها كما...المزيد>>
كيف يكون القرآن كلام الله وهو مؤلف من الحروف المخلوقة؟
أنا مؤمن باللّه، وهناك شبهة خطرت على بالي، لكني أحاول أن أعرض عنها؛ لأني لا أعرف الإجابة، فأنا أعلم أن اللّه سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء، وجميع ما في السماء والأرض مخلوقاته، والحروف التي نقرؤها، ونكتبها،...المزيد>>
معنى حب الله سبحانه وتعالى للعباد
ما معنى حب الله سبحانه وتعالى للعباد؟ وهل هو كحب الأم لأبنائها مثلًا؟ هل هو حب حقيقي فعلًا، أم إنه مكافأة لنا على أعمالنا فقط؟ ...المزيد>>
يجازي الله الكافرين بخداعهم والاستهزاء والسخرية بهم مجازاة من جنس صنيعهم
هل يمكن أن يكذب الله على الكافرين في الآخرة؛ لاستهزائهم بالمؤمنين؟ فأنا سمعت أستاذًا لي يقول: (يقال للمشركين: هلمو للجنة، فإذا ذهبوا سقطوا في النار). هذا ما أتذكره من كلامه. أفيدونا، يرحمكم الله....المزيد>>
سبب الاختلاف في صفات الله سبحانه وتعالى
لماذا لم يفسر لنا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم القرآن، وتركنا في حيرة من أمرنا، واختلاف كثير؟! قد تقولون: إن هذه حكمة من الله، ليفسره أهل كل عصر حسب عصرهم، وما وصل إليه العلم مثلا. ولكن أسأل عن الأمور...المزيد>>
حكم تأويل آيات الصفات بما يخالف ظاهرها مع إثبات الصفات المذكورة فيها
هل يجوز تفسير وجه الله بقوته، أو يد الله بقوته، مع إثبات أن لله وجها حقيقيا، وأن له يدا حقيقية، يليق بجلاله؟ اشرحوا لي من فضلكم. وجزاكم الله خيرا....المزيد>>
عقيدة السلف في نفي النقائص عن الله تعالى
أنا أنزّه الله عن صفات البشر، وعن مشابهتهم، دون أن أدخل في التفاصيل، كألفاظ الجسم، والكمية، واللون، والحجم، والأطعمة، والقلب، والضمير، والفم، والشفتين، واللسان، والحر والبرد، والرطوبة واليبوسة، وأنا أنزّه...المزيد>>
هل صفتي الشم واستطابة الروائح ثابتان لله تعالى؟
أنا أؤمن بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لخوف الصائم أطيب عند الله من ريح المسك" وأسكت، ولا أزيد عليه شيئًا، ولا أفسره بالشم واستطابة الروائح، ولا أقول بذلك، وأنزه الله عن ذلك، كما قال ابن حجر، والمازري،...المزيد>>
التفسير الصحيح لإحاطة الله تعالى بخلقه
هل إحاطة الله بالعالم بذاته صفة فعل إن شاء لم يفعلها وإن شاء فعلها؟ أم صفة ذات؟ فهناك شيخ قال لي إنها صفة لا يجوز أن تتغير؟....المزيد>>
وجوب الإيمان بإحاطة الله بالناس والعوالم كلها
عندي سؤال يتعلق بإحاطة الله وعلوه: هل يعد عدم الإيمان بإحاطة الله من جميع جوانب الكون، إحاطة ذاتية، أي أن الكون في قبضته، وأي جهة توجهنا إليها حتى لو اخترقنا الأرض وصعدنا من الناحية الأخرى، لنجد السماء،...المزيد>>
معرفة معاني أسماء الله الحسنى والتفكر فيها يزيد الإيمان
أعلم أن العلم بأسماء الله وصفاته والعمل بها يزيد الإيمان، إلا أنني عند قراءة معانيها، والعمل بها لا يزيد إيماني، فما الطريقة حتى يزيد إيماني؟ علمًا أنني قرأت في فتوى معنى إحصائها، وسبب عدم زيادة إيماني....المزيد>>
حكم من لا يغضب لله ويقول إن الله لا يغضب حقيقة
سمعت من شخص كان مسجونا في سبيل الله يقول إن كلمات الكفر التي كان يسمعها من المعذبين كانت أشد عليه من كل أنواع العذاب، وأنه كان مقهورا من كل قلبه، فكما أن الله تعالى قال: تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق ا&65271;رض...المزيد>>
حكم استعمال لفظ الجارحة في صفات الله تعالى
هل يجب التوقف في إثبات ونفي الجارحة لله؟ وإذا كان يجب. فلماذا قال الإمام الطبري في كتابه التبصير في معالم الدين: "وَلَهُ يَدَانِ وَيَمِيْنٌ وَأَصَابِعَ، وَلَيْسَتْ جَارِحَةٌ"؟ وهل تعليق الشيخ ابن باز :"لا...المزيد>>
حكم إثبات الجهة لله تعالى
ما حكم من يثبت الجهة لله تعالى ويقول: إن العقل يوجب إثبات الجهة، لأن ما ليست له جهة فهو معدوم؟....المزيد>>
صحة الاعتقاد بعلو الله دون الخوض في التفاصيل
أُؤمن بعلو الله، واستوائه على العرش، وفوقيته على خلقه، وأؤمن بأن الله قريب من عباده، بمعنى يعلم عنهم كل شيء، ولكن أحب أن لا أخوض في قضية هذا أقرب إلى الله من هذا، وهل رأس الجبل أقرب إلى الله من أسلفه أم...المزيد>>
تحريم تعمد اللحن في أسماء الله الحسنى
أسماء الله الحسنى: (المُحسن) و (المُنعم) ما حكم نطقها بالعامية هكذا (المِحسن، أو عبد المِحسن) و (المِنعم، أو عبد المِنعم) بكسر الميم؟ وهل يجب الإنكار على من ينطقها هكذا؟ جزاكم الله خيرا. ...المزيد>>
مناقشة كلام الإمام البيهقي في صفة الاستواء
قال الإمام البيهقي: يجب أن يُعلم أن استواء الله سبحانه وتعالى ليس باستواء اعتدال عن اعوجاج، ولا استقرار في مكان، ولا مماسة لشيء من خلقه، لكنه مستو على عرشه، كما أخبر بلا كيف، بلا أين، بائن من جميع خلقه،...المزيد>>
مرد النفي والإثبات في صفات الله تعالى إلى النصوص الشرعية
أعلم أن الله سبحانه منزه عن كل صفة نقص، وأود أن أسأل هل يمكن العاميَّ أن يحكم مباشرة على الصفة إن كانت نقصًا أو لا، فينفيها مباشرة إن كانت كذلك، أو يتوقف ويردها إلى القرآن وصحيح السنة إن كانت غير ذلك؟ فأنا...المزيد>>
معرفة أسماء الله وصفاته تكون من كتب العقيدة الصحيحة لا من مواقع مجهولة
كنت أبحث في النت على تعريف Personal_god فوجدت في هذا الموقع: https://en.wikipedia.org/wiki/Personal_god في الإسلام عند السنة الإله إنسان يفرح ويغضب وله قدمان يضع إحداهما فوق النار، وعلى أحد قدميه وشم،...المزيد>>
أسماء بعض الكتب المؤلفة في الأسماء والصفات
شيخي الفاضل أتمنى وأود سؤالك عن أفضل كتاب يتعلق بكل ما له علاقة بصفات الله عز وجل لغير المتخصصين في الشريعة إن أمكن؟ وسؤالي الآخر هو عن قوله تعالى (ولا يحيطون به علما) لم لا يمكن للمخلوق أن يحيط علما بالله...المزيد>>
مذهب السلف في صفة الاستهزاء والمكر وما شابهها ونسبتها لله تعالى
يقول: إن ما يقال عن صفات الاستهزاء والمكر والخداع والكيد والنسيان والملل وما شابه ذلك، والواردة في الكتاب والسنة، أنها من صفات الله عز وجل، فإن الله تبارك وتعالى منزه عن كل صفة نقص أو مذمومة، تعالى الله...المزيد>>
بيان بطلان دعوى نسبة التجسيم إلى شيخ الإسلام ابن تيمية
هناك الكثير من الناس ينسبون التجسيم لابن تيميه ويقولون بأنه يدافع عن المجسمة ويستدلون على ذلك بالآتي: في كتاب بيان تلبيس الجهمية أولاً: قوله: "ولم يذم أحد من السلف أحدا بأنه مجسم ولا ذم المجسمة" ثانياً:...المزيد>>
191 فتوى بالباب الحالى << السابق | صفحة من 8  | التالى >>