الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

السؤال

يا شيخ أنا امرأة متزوجة لكني مصابة بالوسوسة وأشعر بشهوة دائما وأحس بنزول شيء مني، لكن لا أعرف هل هي مني أم مذي أم إفرازات مهبلية فكنت أخفف على نفسي كما قلتم فلو شككت في ثلاثة أمور أعتبر شيئا منهم وأبني على حكمه لكن قلتم في فتوى إن المذي يخرج من مكان البول والمني من المهبل ثم ذكرتم في فتوى أخرى أن المني والمذي يخرجان من مكان واحد فأريد أن أعرف بالضبط هل المني والمذي يخرجان من مكان واحد عند المرأة أم المذي من فتحه البول لأني عندما أشعر بشهوة أجد إفرازات عند المهبل وممكن أن تكون إفرازات مهبلية وهل المني لزج ( يلزق) مثل المذي ؟

الإجابــة

خلاصة الفتوى:

إذا شكت المرأة في حدث خارج هل هو مني أم مذي أم إفرازات مهبلية فلا يلزمها غسل الجنابة، ومني المرأة أصفر رقيق وقد يكون أبيض لفضل قوتها، ويعرف بالتلذذ عند خروجه وفتور الشهوة عقب خروجه، وكون رائحته كرائحة العجين أو ذكر النخل، أما مذيها فهو أبيض لزج يخرج عند شهوة بدون شهوة ولا يعقبه فتور وربما لا تشعر بخروجه، والمني والمذي يخرجان من مخرج واحد وهو مخرج الولد بالنسبة للمرأة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل مما تعانيه، ثم إذا شككت في الخارج هل هو مني أم مذي أم إفرازات مهبلية فلا يجب عليك غسل الجنابة، وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 18112.

ومني المرأة يتميز عن المذي بكونه رقيقاً أصفر وقد يكون أبيض لفضل قوتها وله خاصيتان يعرف بهما:

أولهما: التلذذ بخروجه وفتور الشهوة عقب خروجه.

ثانيهما: أن رائحته كرائحة العجين أو الطلع الذي هو ذكر النخل.

ويتميز مذي المرأة بكونه أبيض رقيقا لزجا يخرج عند الشهوة بدون شهوة ولا يعقبه فتور، وربما لا يشعر بخروجه، وهو في النساء أكثر من الرجال، والمني والمذي يخرجان من مخرج واحد وهو مخرج الولد بالنسبة للمرأة، والخارج عند ثوران الشهوة يغلب أن يكون مذياً الذي من صفاته كونه لزجاً، وهذه صفة تخصه دون المني. وراجعي في ذلك الفتاوى ذات الأرقام التالية: 12356، 58570، 51191.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني