الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

تصلى الفريضة مرة واحدة إلا لسبب

السؤال

السلام عليكم،عمتي تصلي مع كل فرض عدد ركعات نفس الفرض مثلا الظهر 4 ركعات تصلي معه 4 ركعات فرض لأنها كانت مريضة ونوت بدون نذر أن تصلي مع كل فرض مثله فهل هذا يجوز. وشكرا

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ....أما بعد:

فإن الفرض يسقط عن العبد إذا فعله مرة واحدة على الوجه المشروع، فإذا حصل فيه خلل جاز له إعادته إذا كان الخلل لا يؤثر في صحة صلاته طلباً لكمال الأجر ، أما إذا كان الخلل يبطل صلاته ، فالإعادة حينئذ واجبة ، وكذلك تجوز إعادة الصلاة لإدراك فضيلة ما. كما إذا صلى بالتيمم ثم وجد الماء في الوقت ، فإنه يستحب له إعادة الصلاة عند بعض العلماء، ويجب عند البعض الآخر ، وكذلك إذا صلى منفرداً ثم وجد جماعة يصلون ، أعاد معهم نفس الصلاة طلباً لفضيلة الجماعة ، أما إذا لم يوجد سبب لإعادة الصلاة - كما ذكرنا في الأمثلة السابقة - فإن إعادة الصلاة غير مشروعة ، لما ثبت في السند عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تصلوا صلاة في يوم مرتين " وعلى من يفعل ذلك أن ينوي بها نافلة مطلقة ، أو سنة الظهر البعدية ، لآن الفرض لا يطلب فعله إلا مرة واحدة ، ولا يعاد إلا لسبب ، فإن أعيد لغير سبب ، كان ذلك زيادة ، والزيادة في العبادة غير مشروعة كالنقصان منها ، لأنه لا عبادة إلا بنص ، ثم ننبه السائل إلى أن النذر لا ينعقد إلا باللفظ فلا ينعقد بمجرد العزم ، وبالتالي فما صدر من عمتك ليس نذراً ملزماً أصلاً ما لم تتلفظ بالنذر. والله اعلم .

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني