الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل يفطر من أدخل أصبعه في أنفه بعد جفاف عصير كان عليها

السؤال

اعذروني أولا إن كان سؤالي غريبا بعض الشيء ولكن لكوني مصابة بالوسواس أرجو أن أجد عندكم الجواب الشافي، فسؤالي يتعلق بالصيام فقد كنت أصوم يوما وحدث معي موقف لا أعلم إن كان وسوسة أم أنه يترتب علي قضاء فقد كنت أحضر شيئا من عصير الليمون وابتلت يدي بالعصير فلم أغسلها إلى أن جفت وكنت قد نمت فترة بعد الظهر ثم حين استيقظت أدخلت إصبعي في أنفي لوجود جرح في داخل الأنف أردت تفقده وكما تعلمون أن في داخل الأنف رطوبة ومن ثم أخذت نفسا أي استنشقت كمن عنده زكام فوصلت رطوبة الأنف إلى الحلق وابتلعت ريقي مع أنني كنت متذكرة حال إصبعي فأصبحت أقول في نفسي هل بطل صيامي أم لا لأنني حينما أدخلت أصبعي في أنفي كان قد جف عليه عصير اليمون وبالتأكيد قد امتزج مع رطوبة الأنف ثم وصلت هذه الرطوبة إلى الحلق وبلعتها، فما حكمي في هذه الحال؟ وهل صيامي باطل؟ أرجو أن تجيبوني بأسرع ما يمكن لأنني متوترة جدا، وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فهذا من جملة الوساوس التي ينبغي لك طردها واطراحها ومجاهدتها حتى تذهب عنك، ولا يفسد صومك بما ذكر ما لم تتحققي أن شيئا ما دخل جوفك، وذلك بأن تجدي طعم ذلك الشيء في حلقك، فما لم تجدي طعم الليمون في جوفك فهذا يبين أن أي شيء من أجزائه لم يدخل إلى الجوف.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني