الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل يفطر الصائم إذا أخرج النخامة بقوة فخرجت معها عصارة المعدة

السؤال

كنت في بداية شهر رمضان مريضة بالتهاب اللوزتين و قرحة بالمعدة وأنا حامل في الشهر الخامس واضطررت للفطر ستة أيام من شدة المرض,و الحمد لله خف عليّ المرض و تمكنت من الصيام ومازلت أعاني من بلغم واحتقان في الحلق.
وفي أحد نهار رمضان اشتد عليّ احتقان البلغم و اضطررت إلى إخراج النخامة بالتنخم بالقوة وأدى ذلك إلى خروج عصارة المعدة معها!!!
وتكرر هذا الحال معي يومين في نهار رمضان وكنت وقتها صائمة بإذن الله.
السؤال هنا :-
هل أعتبر مفطرة بحكم أنني تقيأت عن عمد بمحاولتي إخراج البلغم فقط لا القيء عن عمد ؟
مع العلم أن عصارة المعدة خرجت رغما عني !
افتوني جزاكم الله خيراً .

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد :

فقد روى الإمام أحمد و أبو داود والترمذي، وغيرهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من ذرعه القيء فليس عليه القضاء، ومن استقاء عمداً فليقض" ومعنى (ذرعه): غلبه.
وجاء في المنتقى للباجي: قوله من استقاء يريد من استدعى ذلك وغلب نفسه عليه فهو الذي يلزمه القضاء هذا قول مالك واختلف أصحابه في وجوب ذلك فقال أبو بكر الأبهري هو على الاستحباب.
وقال أبو يعقوب الرازي هو على الوجوب وبه قال الشافعي وأبو حنيفة والدليل على وجوب ذلك أن المتعمد للقيء والمستعمل له والمكره لنفسه عليه لا يسلم في الغالب من رجوع شيء إلى حلقه مما قد صار فيه فيقع به فطره فلما كان ذلك الغالب من حاله حمل سائره على غالبه كالنوم في الحدث. وانظري الفتوى رقم 140666.

وعليه فما دمت لم تتعمدي استخراج ما في معدتك وإنما جاء ذلك غلبة -كما ذكرت- فإن صومك صحيح ولا يلزمك قضاؤه.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني