الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

حكم صيام من ابتلع الريق بعد المضمضة

السؤال

مر علي أكثر من رمضان وقد كنت إذا توضأت أتمضمض، وأبصق مرتين على الأقل، ويبقى ماء في فمي بعد البصق وأبلعه.
ماحكم هذا بما أني جاهل بحكمه ولا أحصي الأيام التي فعلت فيها هذا؟
وشكرا.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فكما هو معروف فإن الفم بعد مج ماء المضمضة ثم البصاق ولو مرة واحدة لا يبقى فيه ماء، فلعل الماء الذي يتحدث عنه السائل من باب الوهم، ثم إن بلع الريق لا يؤثر على صحة الصيام، كما سبق بيانه في الفتوى رقم :163447، وإذا افترضنا بقاء بعض الماء حقيقة في الفم، وأن السائل ابتلعه اختيارا من غير غلبة، فقد فسد صومه، ووجب عليه قضاء سائر الأيام التي حصل فيها ذلك، فإن لم يعلم عددها فعليه أن يحتاط ويقضي ما يغلب على ظنه أنه يبرئ ذمته، لكن إذا كان جاهلا أن ذلك مفطر فقد اختلف أهل العلم فيمن أتى مفطرا جاهلا هل يجب عليه القضاء أم لا لأنه معذور بالجهل، والذي نفتي به هنا هو أنه لا يفسد صومه بذلك ولا كفارة عليه من باب أولى، بناء على ما رجحه بعضه المحققين في ذلك، كما سبق تحريره في الفتوى رقم : 150347، لكن القضاء هو الأحوط كما تقدم.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني